الأردن يستضيف الأحد اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة العرب

أردني - يستضيف الأردن اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة العرب صباح يوم الأحد، حيث سينطلق حفل الافتتاح في تمام الساعة التاسعة صباحا.

ويأتي اللقاء استكمالا للاجتماعات التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت، والتي أكدت على التعاون العربي في تسهيل انسياب السلع بين الدول، إضافة إلى ملف الأمن الغذائي وآليات التكامل بين الدول المشاركة وتحديد سبل التعاون في التعامل مع التغيرات المناخية.

ووفق وزارة الزراعة، تمتد الاجتماعات على مدى يومين، حيث سيناقش الوزراء من الأردن والعراق ولبنان وسوريا، بحضور الممثلين الإقليميين للمنظمات الدولية، التكامل الغذائي والتبادل التجاري والزراعي.

وعلى رأس القضايا التي ستناقش الأمن الغذائي المشترك ما بين الدول الأربعة، والإجراءات التي من الممكن لها أن تتغلب على تحديات انسياب السلع، إضافة إلى التغير المناخي.

ويشارك في الاجتماعات إلى جانب وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، وزير الزراعة في الجمهورية العراقية المهندس محمد كريم الخفاجي، ووزير الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية المهندس محمد حسن قطنا، ووزير الزراعة في الجمهورية اللبنانية الدكتور عباس الحاج حسن.

كما سيشارك الممثل الإقليمي لمنظمة والأغذية الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الدكتور عبدالحكيم الواعر، وأمين عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري، ومندوب الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ومدير برنامج الغذاء العالمي في الأردن البرتو كوريا منديز، ومدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي يرلان بيدولايت، ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد ) الدكتور نصر الدين العبيد.

وسيكون المؤتمر الصحفي للاجتماعات عصر يوم الاثنين، بحسب أجندة أعمال اللقاء، لإطلاق التوصيات الناتجة عن الاجتماعات.