الكهرباء.. هل هذا ما حدث؟

أردني - عصام قضماني - ما زالت أسباب انقطاع التيار الكهربائي الشامل عن المملكة الأردنية يوم غير 21/5/2021 الجمعة محددة, لكن تحديد الأسباب ضرورة استراتيجية لتفادي تكرار الإنقطاع مجددا.

رواية وزارة الطاقة ومعها شركة الكهرباء الوطنية تدور حول خلل فني في خط الربط الكهربائي مع مصر وهو ما أنكرته الاخيرة.

بانتظار تقرير الشركة العالمية التي أسندت إليها مهمة دراسة اسباب الانقطاع، وهو ما يثير الاستغراب بسؤال هل لا يتوفر فنيون أردنيون في الوزارة أو الشركة أو في القطاع الخاص لتنفيذ هذه المهمة؟

علاقة كاتب هذا العمود بالكهرباء لا تتجاوز اشعال الضوء وإطفاءه، لكن ثمة تقارير وآراء كثيرة اطلعنا عليها ونطرحها هنا على شكل تساؤلات حول حقيقة ما حدث ولا نؤيدها كما لا نرفضها.

هل الدخول المفاجئ لـ 40 %من الحمل الكهربائي من الطاقة المتجددة على الشبكة الوطنية في يوم واحد هو سبب تذبذب التيار الكهربائي؟, إن صح ذلك فما هي مهمة مركز المراقبة والتحكم وأين كان الفنيون المسؤولون عن المتابعة؟.

يقول أحد التقارير أن الاحمال القصوى ليوم الجمعة خلال النهار كانت ١٩٥٠ميجاوات، قبل الانقطاع، وهي الاعلى خلال الستة اسابيع الاخيرة بينما أن الاحمال تتراوح ما بين ١٤٢٥ و١٧٦٠ ميجاوات ... وهو ما بنى عليه مركز التحكم توقعاته بأن الحمل لن يتجاوزهذا المعدل وما أن ارتفع بمقدار ١٩٠ ميجاوات فقد موظفو مركز التحكم السيطرة أو ربما كانوا مشغولين بما هو أهم..

سواء كان ما سبق هو السبب أوإنقطاع إمدادات الغاز بموجب إتفاقية إستيراد الغاز من إسرائيل وهو سبب إن صح فإنه يقتضي المطالبة القانونية بالتعويض، لكن معرفة الأسباب مهم وهو ملف لا يجب أن يطوى بدراسة، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه حول الأسئلة المشروعة عن استراتيجية الطاقة, فهذه هي الثالثة التي يتم وضعها ولما تنه سابقتها مدتها ومنها الأكثر استغرابا بوقف عطاءات الطاقة المتجددة الجديدة وربما إلغاء أو وقف أو شراء مشاريع طاقة قائمة وكأن الإدمان على التكلفة العالية لشراء الطاقة المستوردة قد أصبح عصيا..!.

التخطيط لسنوات طويلة مقبلة غائبا حتى إن وجد فهو يتجاهل مبدأ الاعتماد على الذات والوزارة والشركة حائرتان بالفائض وكيفية تصريفه فلم نستفد من تجاربنا السابقة فالأردن لم يكن مستعداً للانقطاع المفاجئ للنفط العراقي، ولم يكن مستعداً للانقطاع المفاجئ للغاز المصري أيضاً، وهو اليوم ليس مستعدا للتعامل مع فوائض الطاقة مدفوعة الكلفة من الخزينة.

هل سنستفيد من تجربة انقطاع الكهرباء؟. عل وعسى!.

(الرأي)