النائب خالد أبو حسان: الأردن اتخذ خطوات مهمة للتحول الرقمي

أردني - قدم النائب خالد أبو حسان رئيس المجموعة رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي في البرلمان العربي، خطة برامج نوعية ومبتكرة لإثراء البرلمانات العربية في إطار تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.

وقال أبو حسان في كلمة بحضور رئيس البرلمان العربي عادل العسومي في مقر البرلمان بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم السبت: إننا في الأردن بقيادة وتوجيهات جلالة الملك خطونا خطوات مهمة كان لها كبير الأثر في التحول الرقمي، حيث لدينا اليوم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وهي معنية في المساهمة بالتحول الرقمي لجميع المؤسسات الحكومية، للتسهيل على المواطنين وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي.

وأضاف أن “لدينا جيل من الشباب أصبح مَضربَ المثل في المشاريع الريادية الرقمية، وتعزيزاً للتعاون العربي في هذا الإطار، نحن مستعدون لنقل هذه التجربة والاستفادة من تجارب الأشقاء في هذا المجال”.

وتابع بالقول: يتطلب نجاح المؤسسات في خضم المتغيرات المعقدة والمتسارعة، استخدام التكنولوجيا الرقمية كَخيارٍ وحيد ومهم؛ للحفاظ على النمو ومواكبة التكنولوجيا الحديثة، لذا تحتاج هذه المؤسسات أن تصبح “ذكية”، أي أن تعملَ عبر الإنترنت والتحول الرقمي، مدفوعةً بالتقدم في مجالي المعرفة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى التكيف في قدرتها على إعداد أفكار مبتكرة نابعة من الداخل واستغلال الفرص الخارجية.

وطالب باستحداث منصة رقمية تحت عنوان “البرلمان العربي الرقمي” ، تتبع للبرلمان العربي لتبادل المعرفة الرقمية في ما بينها، لتكون البرلمانات العربية ذكية مدفوعةً بالتحول الرقمي وتعمل بالذكاء الاصطناعي وموحدة في منصة واحدة.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك لجان دائمة تتبع للبرلمان العربي تعنى بالتوعية بأهمية العلوم والتكنولوجيا والابتكار وأثرها الإيجابي على المجتمع، والأفراد والمساهمة في نشر الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية، وتساهم في تغيير المناهج الدراسية في المدارس والجامعات من التعليم التقليدي الى التعليم القائم على التفكير والتحليل.